المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام
الخارطة العسكرية للفصائل المسلحة في سورية - الفصائل العسكرية في دمشق وريفها (10)

الخارطة العسكرية للفصائل المسلحة في سورية - الفصائل العسكرية في دمشق وريفها (10)

إعداد: قسم الرصد والمتابعة - المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام

تاريخ النشر: 2017/03/13

 

نجحت المعارضة السورية خلال عامي 2012 و2013 بتشكيل هلال يلفُّ العاصمة من جِهَات ثلاث (الغربية، والجنوبية، والشرقية)، يمتد من معضمية الشام في الغوطة الغربية، وحتى عدرا البلد في الغوطة الشرقية، بالإضافة إلى تمددها في أحياء العاصمة مثل برزة والقابون وجوبر شمال المدينة، والقدم والحجر الأسود ومخيم اليرموك جنوبها، بالإضافة إلى تهديدها للمطار الدولي وانتصاراتها في منطقة القلمون شمال دمشق.

 وشكلت استعادة قوات الأسد منطقة السبينة جنوب دمشق في تشرين الثاني 2013، نقطة تحول مفصلية في دمشق وريفها، وماتبعها من انكسارات معنوية وعسكرية لقوى المعارضة في المحافظة وريفها، جعلت سيطرة الفصائل اليوم تنحسر على أجزاء من الغوطة الشرقية، وعدة بلدات وأحياء في جنوب دمشق وشرقها، وجيوب متناثرة في القلمون بريف دمشق.

وتسيطر قوى الثورة والمعارضة السورية على الغوطة الشرقية، وجنوب دمشق المتمثل ببلدات (ببيلا، ويلدا، وبيت سحم، وعقربا) ومنطقة القلمون في الجنوب الغربي، وفيه تخضع مدينة الزبداني وبلدتا بقين ومضايا لحصار من قوات النظام وميليشيا "حزب الله"، كما تنتشر في القلمون الغربي من السحل إلى رنكوس مرورا بيبرود وعسال الورد ومزارع ريما وفليطة، وضهر المير وضهر البيدر في الغوطة الغربية.

 وتنتشر كل من الفصائل التالية الذكر في المناطق التي سبق ذكرها.

جيش الإسلام وفيلق الرحمن وجيش الفسطاط في الغوطة الشرقية.  

 وتخضع بلدات (يلدا ببيلا بيت سحم وحي القدم وأجزاء من حي التضامن) لسيطرة قوى الثورة والمعارضة المسلحة وأبرز فصائلها (جيش الإسلام، جيش الأبابيل، لواء شام الرسول، لواء شهداء الإسلام، الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام).

 ويسيطر تنظيم الدولة (Isis) على أحياء (الحجر الأسود والعسالي وأجزاء واسعة من حي التضامن ومخيم اليرموك)، وانحسرت مناطق سيطرة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) في مربع الريجة شمال مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

وينتشر في خان الشيح (قبل سقوطها بيد قوات النظام) وضهر المير وضهر البيدر في الغوطة الغربية فصائل مستقلة كـ ( ألوية سيف الشام – جبهة أنصار الإسلام ) وكتائب محلية تابعة لفصائل كبرى من أبناء المنطقة لكل من الفصائل التالية ( ألوية الفرقان – الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام – لواء شهداء الإسلام – جبهة ثوار سوريا – جبهة فتح الشام – حركة أحرار الشام)

أ- جيش الإسلام:

 

أعلن في 29 أيلول 2013 م عن توحّد عشرات الألوية والفصائل في كيان جديد باسم "جيش الإسلام" وبايعت التشكيلات الواردة أدناه قائد لواء الاسلام محمد زهران علوش قائداً للجيش[1]، وتنشَط هذه الألوية والكتائب والفصائل في مناطق منها دمشق وريف دمشق ومحافظات حمص واللاذقية وحماة وإدلب وحلب، ويعمل على تأهيل مقاتليه وفق العقيدة الإسلامية ذات المنهج المعتدل، لأن الإسلام يسع الجميع على اختلافاتهم الدقيقة والفرعية  ويضم القواعد الأساسية من العدل والإنصاف والحق كما ذكر ذلك قائد الجيش في مقابلة له على قناة الجزيرة[2] عام 2013م ، إلا أنه يحسب على التيار السلفي الجهادي**.

واعتبر الجيش منذ مرحلة مبكرة من أبرز فصائل الثورة السورية ويبلغ عدد مقاتليه قرابة /10/ آلاف مقاتل[3] ، وتتحدث وسائل إعلام محلية ودولية أنّ الجيش يتلقى دعمه من المملكة العربية السعودية بهدف منع حلفاء القاعدة من توسيع وجودهم حول العاصمة [4] ، و يمتلك كافة أصناف السلاح الخفيف والمتوسط والثقيل كالمدرعات والدبابات [5] الذي حصل عليه من معاركه ضد النظام ، كما سيطر على منظومة "الأوسا" المضادة للحوامات العسكرية التي مكنته من إسقاط بضعة حوامات عسكرية للنظام[6]، كما يتلقى دعما من رجال أعمال سوريين مقيمين في الخليج.

 

الفصائل التي تم الإعلان عنها في بيان تأسيس جيش الإسلام[7]

 

ويتبع «جيش الإسلام» منهجية مؤسساتية في اتخاذ القرار العسكري، ويتكون إداريا من مجلس قيادة و27 مكتبا إداريا و64 كتيبة عسكرية، يضم 27 مكتبا إداريا لا علاقة مباشرة لها بالعمل العسكري أبرزها مكتب تأمين المنشقين، الذي يهتم بالتواصل مع الجنود النظاميين وتأمين انشقاقهم، إضافة إلى مكاتب للخدمات والتصنيع الحربي والنقل والإعلام، إضافة إلى نشاطاته المدنية الخدمية.

 وأعلن الجيش عن تشكيل الجبهة الإسلامية إلى جانب حركة أحرار الشام الإسلامية، وألوية صقور الشام، ولواء التوحيد، ولواء الحق، وكتائب أنصار الشام، والجبهة الإسلامية الكردية بتاريخ 2013/11/22م كخطوة لتوحيد الجهود عُين فيها قائد جيش الإسلام زهران علوش كقائد عسكري لها، الذي قتل في غارة روسية في 25 كانون الأول 2015م ليخلفه عصام البويضاني "أبو همام" قائدا لجيش الإسلام.

وشارك جيش الإسلام في نهاية العام 2013م إلى جانب العديد من الفصائل والألوية الأخرى في تحرير الغوطة بشكل كامل تقريبا، وتعتبر معركة الله غالب  التي أطلقها في العام 2015م أبرز أعماله العسكرية حيث سيطر خلالها على مبنى الأركان الاحتياطي قرب مدينة حرستا الذي يعد مقرا احتياطيا لقيادة قوات النظام ومجهز بأحدث وسائل الاتصال والتطهير الكيماوي وغيرها من المعدات[8]،

ويُؤخذ عليه المعارك العنيفة التي دارت في العام 2016م بينه باعتباره الفصيل الأقوى في الغوطة الشرقية، وبين فصيلي "فيلق الرحمن" و"جيش الفسطاط" المنضويين في تحالف مع فصائل إسلامية أخرى [9]

ب - فيلق الرحمن:

 تشكل فيلق الرحمن في آواخر الشهر التاسع من العام 2013م[10] نتيجة لاندماج كل من لواء البراء و لواء أبو موسى الأشعري بقيادة النقيب عبد الناصر شمير المنشق عن جيش النظام ثم تتالت الاندماجات في صفوفه ليضم كل من الفصائل التالية:

 

ويبلغ تعداد فيلق الرحمن بحسب تصريح المتحدث الرسمي للفيلق "وائل علوان" لصحيفة المدن 9 آلاف مقاتل 7 آلاف منهم في الغوطة الشرقية على أقل تقدير[11]، في حين أشارت مصادر محلية بأن تعداد مقاتلي فيلق الرحمن قرابة (5000) مقاتل، وينتشر الفيلق في كل من جوبر وعربين وحمورية وسقبا وزملكا وعين ترما والقلمون الشرقي، وشكل مع جيش الإسلام والاتحاد الإسلامي لأجناد الشام وألوية الحبيب المصطفى وحركة أحرار الشام الإسلامية في العام 2014 "القيادة العسكرية الموحدة" التي أصدرت قراراً في شباط 2015م يمنع تشكيل أي فصيل عسكري جديد، ويتوعد باستئصاله مباشرة وبشكل كامل من دون أي إنذار.

ويعتمد فيلق الرحمن في تمويله على دعم مجموعة أصدقاء سوريا المساندة للثورة السورية، بالإضافة إلى اعتماده على السلاح والذخائر من القطع والكتائب العسكرية المحررة من قوات النظام وما يتم شراؤه من السوق السوداء[12]، ويمتلك كافة أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة والصواريخ المضادة للدروع[13].

ويعتبر إطلاق سراح /2130/ معتقلاً لدى قوات النظام مقابل إطلاق سراح الإيرانيين في 9 كانون الثاني 2013م[14] أبرز النقاط، بالإضافة إلى مشاركته في كافة الأعمال القتالية في الغوط الشرقية وأهمها كمعركة الله أعلى وأجل ومعركة المليحة، ويُؤخذ عليه ما يُؤخذ على جيش الإسلام، وينتمي إلى الجيش الحر ويؤمن بأهداف الثورة السورية ويعمل على تحقيقها.

 

ج – جيش الفسطاط:

تم الإعلان عن تشكيل "جيش الفسطاط" في الغوطة الشرقية والذي يضم (أحرار الشام وجبهة فتح الشام "النصرة سابقاً" في قطاع الغوطة الشرقية، ولواء فجر الأمة( في 25 آذار 2014م**.

  – مجموعة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) في الغوطة بقيادة أبي عاصم[15]: وهي مجموعة صغيرة  لاتوجد  إحصاءات رسمية عن قوامها العددي في الغوطة ولكن حسب تقديرات محلية بين (200-300) عنصر فقط.

 – مجموعة أحرار الشام قائدها في الغوطة أبو جعفر الشامي[16]: وعددهم أقل كثيراً من "النصرة" وبلا سلاح ثقيل بعدما صدور قرار قضائي من القضاء الموحد بتسليم سلاحهم لفيلق الرحمن، ووجودهم أشبه بالرمزي .

 – لواء فجر الأمة بقيادة أبو خالد الدقر: الذي ينتشر في ريف دمشق الشرقي منها حرستا ومديرا ومعظم جبهات جسرين، وهو الكتلة الأكبر ضمن تحالف الفسطاط، ويتألف من الفصائل التالية :[17]

 

ويعتبر اللواء مجموعة شعبية متكتلة بلا أدلجة و تعتبر واردات الأنفاق أحد مصادر تمويله، وقد انتمى شكلياً للاتحاد الإسلامي لأجناد الشام (حزيران 2015م) كغطاء تجنباً للاصطدام مع جيش الإسلام.


 د – لواء شهداء الإسلام:

أعلن عن تشكيل لواء شهداء الإسلام بتاريخ 5-3-2013م بقيادة النقيب المهندس سعيد نقرش "أبو جمال" ونائبه "مؤيد أبو وائل ويتبع للمجلس المحلي من الكتائب والسرايا التالية[18] :

 

يتبع اللواء للمجلس المحلي لمدينة داريا وكان يغطي 70 % من جبهات المدينة حيث بنى خطوطه الدفاعية التي أوقفت تقدم قوات النظام على جميع الجبهات التي يشغلها، ويتوزع مقاتلوه الذين يزيد عددهم على /1000/ [19] بالإضافة إلى داريا التي يتكون أساس اللواء من أبنائها في بعض مناطق الريف الغربي للعاصمة دمشق[20]. وشارك في جميع غرف العمليات التي شكلت على مستوى مدينتي داريا ومعضمية الشام وكان الجسم الأساسي والفاعل في هذه الغرف، وكانت تتبع له كتائب في عدة مناطق منها الديرخبية والمقيليبة الغوطة الغربية و جنوب دمشق[21]،

يضم اللواء في صفوفه عدداً كبيراً من المنشقين عن النظام، حيث يشغل الملازم أول أبو شاهين رئيس أركان اللواء، والمساعد أول أبو عمر رئيس قسم العمليات، و أنشئ مدرسة شهداء داريا, لتدريب الملتحقين الجدد بصفوفه وإعدادهم بدنيا وعقائديا، ومكتب شرطة عسكرية لضبط مخالفات المقاتلين بالتعاون مع مركز الشرطة.

في الرابع والعشرين من شهر آب 2016م خرج اللواء من داريا بموجب اتفاق أبرمه مع قوات النظام وأكد قائده أن اللواء سيبقى مستقلا  تحت راية الجيش السوري الحر[22]، وفي الشمال عمل على إعادة هيكليته بتعيين مؤيد أبو وائل قائداً عاما للواء، فيما أصبح النقيب سعيد نقرش مديرًا للمكتب السياسي ومنسقًا للعلاقات الخارجية[23]، كما أنه نعى القائد العسكري “أبو جعفر الحمصي”  نتيجة غرقه في عين الزرقاء بمنطقة دركوش التابعة لمدينة جسر الشغور[24]

 

ﮬ - الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام:

في 29 تشرين الثاني 2016 م صدر البيان التأسيسي الأول للاتحاد الإسلامي لأجناد الشام" في ريف دمشق من الفصائل الخمسة التالية[25]:

 

بقيادة أبي محمد الفاتح ، تمركزوا حينها في أحياء داريا ومعضمية الشام والأحياء الجنوبية لدمشق والقلمون ومناطق في الغوطتين الشرقية والغربية، وامتد الفصيل ليشمل بعض الكتائب في درعا والحرمون وفي الشمال السوري، وتحديداً في ريف حماة الشمالي[26] .

في 18 شباط 2016 م أعلن عن اندماجه التام تحت راية "فيلق الرحمن" في الغوطة الشرقية فقط ثاني أكبر قوة عسكرية للمعارضة في ريف دمشق بعد "جيش الإسلام" دون أن تندمج باقي قطاعات الاتحاد في المناطق الأخرى.

و – جيش الأبابيل:

أعلنت عدة فصائل عن توحدها في ظل قيادة واحدة تحت اسم “جيش الأبابيل” في الثاني من تشرين الأول عام 2014 م بقيادة شكري الحجّي أبو توفيق السوري[27]، ويعتبر من أقدم تشكيلات الجيش السوري الحر في دمشق وريفها[28] .

 

ز – لواء شام الرسول:

أعلنت كتائب مغاوير الشام عن انضواء كتائبهم الآتية ذكرها تحت قيادة عسكرية موحدة باسم لواء شام الرسول بقيادة النقيب عمار الضماد[29] .

 

ويحسب اللواء على الإخوان المسلمين، ولا يتجاوز عدده اليوم 50 مقاتلا[30] .

 

ح : ألوية سيف الشام:

تعتبر ألوية سيف الشام من فصائل الجبهة الجنوبية ونظرا للتداخل الجغرافي في المنطقة تنتشر في منطقة خان الشيح وضهر المير وضهر البيدر بالإضافة إلى تواجدها في كل من القنيطرة ودرعا[31]، و تضم حوالي 5000 مقاتل[32] تحت قيادة "مرعي حمدان أبو سليمان" وتعمل تحت راية الجبهة الجنوبية من الجيش السوري الحر.

ط – جبهة أنصار الإسلام:

أعلن عن تشكيل جبهة "أنصار الإسلام"، في العاصمة السورية دمشق، وريفها، ومدينة القنيطرة؛ أواخر شهر آذار 2014م  لنصرة السوريين على النظام، وتضم ألوية: أسامة بن زيد، والعز بن عبد السلام، وكتيبة العاديات، وعددًا من الألوية، والكتائب الأخرى[33].

يعتبر “أبو بلال الجولاني” قائداً عاما لها، وانضمت إلى “القوة التنفيذية” في محافظة درعا، التابعة لـ ”دار العدل”، في أواخر آذار العام المنصرم، لقتال تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل المبايعة له في المنطقة[34]، وأعلنت في شباط 2015م عن تأسيس القطاع الشمالي في الجبهة، والواقع في محافظة إدلب، بقيادة "مصطفى السعيد[35]".

 

خلاصة:

أدى التناحر بين الفصائل في الغوطة الشرقية إلى انخفاض وتيرة الأعمال القتالية الموجهة ضد النظام بهدف إسقاطه، ووفرت وقتًا كافيًا له لتجميع قواته وللمبادرة والتقدم استطاع من خلالها إعادة السيطرة على العديد من المناطق الهامة والاستراتيجية التي كانت تمثل عامل ضغط  وتهديد على قواته ونظامه بشكل عام، مستغلاً انشغال الفصائل في تصفية حساباتها التي حولت الغوطة الشرقية إلى مقاطعات ومناطق خاضعة لسلطات فصائل “فصائل الغوطة الأساسية هي جيش الإسلام وفيلق الرحمن ولواء فجر الأمة والاتحاد الإسلامي، كما شكلت الصراعات إحراجًا للعديد من الجهات المساندة للثورة على صعيد السياسة الإقليمية والدولية  وتغيير الرأي العام سلباً تجاه الثورة.

 وشهدت مدينة داريا في الغوطة الغربية هجمة شرسة من قبل قوات النظام والميلشيات الموالية له للسيطرة عليها ومثلت نموذجا صارخا كحالة من حالات التغيير الديموغرافي الذي يعمل على تنفيذه نظام الأسد لصالح إيران، وذلك بشهادة أهلها ومقاتليها الذين أكدوا على إصرار النظام على اخراج كافة ساكنيها، واستخدامه المفرط للقوة.


 

  

الهوامش:

**جبهة فتح الشام – حركة أحرار الشام الإسلامية  تمت دراستهما في الإصدار الأول من توزع فصائل الثورة والمعارضة العسكرية في سورية.

   

                   

 


 

المراجع:

 

[1] عكس السير – الإعلان عن تشكيل جيش الإسلام باتحاد عشرات الألوية والكتائب https://goo.gl/Y9xTJi

[2] قناة الجزيرة – برنامج لقاء اليوم – زهران علوش – قائد لواء الإسلام https://www.youtube.com/watch?v=amRyuwoIL3Y

[3] جيش الإسلام البنية والنفقات - https://www.youtube.com/watch?v=rc3GsbZZ7EY

[4] زمان الوصل – رويترز : السعودية وراء تشكيل جيش الإسلام في سورية https://www.zamanalwsl.net/news/41755.html

[5] موقع جيش الإسلام – جيش الإسلام في سطور https://islamarmysyria.wordpress.com/about/

[6] المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام – الباحث والصحفي يحيى الحاج نعسان – سامح اليوسف - غوطة دمشق الشرقية وتحولات المشهد من التحرير إلى الحصار- https://goo.gl/ckH3lU

[7] بيان الإعلان عن جيش الإسلام والفصائل المنضوية تحت لوائه https://www.youtube.com/watch?v=-2ENnCcseuc

[8]   سيطرة جيش الإسلام على أخطر مقر قيادة تحت الأرض للنظام النصيري  https://www.youtube.com/watch?v=I4xZLcCSM0o

[9]  france24 – سوريا: جيش الإسلام وفيلق الرحمن يتفقان في قطر https://goo.gl/O6roCd

[10]  وكالة خطوة – فيلق الرحمن الكتائب المنضوية داخله و أهم عملياته http://stepagency-sy.net/archives/15660

[11] المدن – عمار حمو – الغوطة الشرقية : لواء الأشعري ينشق عن فيلق الرحمن https://goo.gl/29JpR0

[12] الموقع الرسمي لفيلق الرحمن http://alrahmancorps.com/

[13] الدرر الشامية – فيلق الرحمن بالقلمون يحصل على صواريخ تاو الأمريكية http://eldorar.com/node/52440

[14] سوريتي - القصة الكاملة لأسر ال 48 إيراني عام 2012 http://www.souriyati.com/2015/05/08/7336.html

[15]  كلنا شركاء - فرع أحرار الشام يرفض أوامر قيادة الحركة بمغادرة (جيش الفسطاط) http://www.all4syria.info/Archive/302913

[16] المرجع السابق .

[17] تشيل لواء فجر الأمة في مدينة حرستا تحت راية الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام https://www.youtube.com/watch?v=jDoeMYwWGFk

[18] بيان تشكيل لواء شهداء الإسلام https://www.youtube.com/watch?v=j4SWi8kHCwA

[19] المنظار-  كيف سيرتب نقرش بيت (شهداء الإسلام) الداخلي؟ https://goo.gl/84jumD

[20] نبذة عن لواء شهداء الإسلام الموقع الرسمي للمجلس المحلي لمدينة داريا - https://goo.gl/Hdexl2

[21] شبكة شام - داريا تعود للانتشار … لواء شهداء الاسلام يعيد ترتيب صفوفه تمهيداً للعودة للساحة https://goo.gl/eNxK3V

[22] أورينت نت - من داريا إلى إدلب: قائد شهداء الإسلام يكشف القصة الكاملة لتغريبة داريا https://goo.gl/Atj1LA

[23] الدرر الشامية - لواء شهداء الإسلام يُجْرِي تغييرات في مراكز القيادة http://eldorar.com/node/103811

[24] الاتحاد برس - لواء شهداء الإسلام العامل سابقاً في داريا ينعي قائده العسكري بريف إدلب https://goo.gl/ECTx3C

[25] بيان تأسيس الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام في دمشق - https://www.youtube.com/watch?v=ZjCk-sh5LW0

[26] كلنا شركاء – وليد الأشقر - الاتحاد الإسلامي في الغوطة الشرقية يعلن اندماجه الكامل في فيلق الرحمن http://www.all4syria.info/Archive/293390

[27] بيان تشكيل جيش الأبابيل العامل على أرض الشام المباركة  https://www.youtube.com/watch?v=KSvnYzf1R6k

[28] أخبار السوريين : جيش “الأبابيل”: رفع علم النظام وقع بـ”الخطأ” https://goo.gl/EBFj5j

[29] بيان تشكيل لواء شام الرسول - مغاوير الشام 1-4-2013 https://www.youtube.com/watch?v=-_YVqZCANeY

[30] القدس العربي – جيش الإسلام يقبل بيعة لواء شام الرسول http://www.alquds.co.uk/?p=362975

[31] بيان حل تشكيلات ألوية سيف الشام واندماجها عسكرياً وإدارياً بشكل كامل   https://www.youtube.com/watch?v=WXotWDijVIA

[32] الموقع الرسمي لألوية سيف الشام https://fsasaif.wordpress.com/about/

[33] بيان تأسيس جبهة انصار الإسلام https://www.youtube.com/watch?v=a8yubO4E0cE

[34] مايكرو سوريا - جبهة أنصار الإسلام" تعيّن قائداً جديداً لها جنوبي البلاد https://goo.gl/FMmlsz

[35] السورية نت - جبهة "أنصار الإسلام" تعلن عن تأسيس قطاع لها في إدلب https://goo.gl/q44RAJ

 

____________________________________________________________________

(للاطلاع على الدراسة كملف pdf يُرجى تحميل الملف المُرفق أعلى الصفحة)

---------------------------------------------------------------------------------------

الحقوق الفكرية محفوظة لصالح المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام © 2017

253.28 كيلوبايت

تابعنا على الفيسبوك

القائمة البريدية


تابعنا على تويتر

جميع الحقوق محفوطة للمؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام © 2024 / تنفيذ وتطوير شركة SkyIn /