المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام
زمان الوصل: استطلاع.. أكثرية اللاجئين السوريين لا يرغبون بالعودة إلى سوريا

زمان الوصل: استطلاع.. أكثرية اللاجئين السوريين لا يرغبون...

عن "اقتصاد" أحد مشاريع "زمان الوصل"
 
أظهر استطلاع رأي لعينة من اللاجئين السوريين في كل من تركيا وألمانيا ولبنان، أن النسبة الأكبر منهم لا يرغبون بالعودة إلى سوريا، في الظروف الراهنة.
 
جاء ذلك في دراسة أنجزتها "المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام"، مؤخراً، وذلك بعد استطلاع شمل 504 لاجئ، موزعين على البلدان الثلاثة (تركيا، ألمانيا، لبنان).
 
وطبقاً للاستطلاع فإن أكثر من 88% من مجموع المشاركين لا يرغبون بالعودة إلى سوريا حالياً، و89.7% منهم يعتقدون أن العودة غير آمنة.
 
وللحصول على نتائج حقيقية تعكس واقع الحال، حرصت المؤسسة على أن يشمل الاستطلاع عينات من بلدان مختلفة، نظراً للتفاوت في المستويات الاقتصادية في كل بلد "تركيا 166 مشارك، ألمانيا 164 مشارك، لبنان 174 مشارك".
 
وجاءت تساؤلات البحث والإجابات عليها على الشكل الآتي:
 
1-    برأيك هل ستنجح روسيا بإعادة اللاجئين السوريين أو القسم الأكبر منهم دون عملية انتقال سياسي توقف الحرب وتضمن تغيير حقيقي في بنية النظام الحالي في سوريا؟
 
85.1%: لا
14.9%: نعم
 
2-هل لديك الرغبة بالعودة إلى سوريا في ظل الوضع الراهن؟
 
88.1%: لا
11.9%: نعم
 
3-هل تعتقد أن العودة إلى سوريا آمنة؟
 
98.7%: لا
 1.3%: نعم
 
4- في حال تمكنت روسيا من الضغط على دول لجوء السوريين وإعادة القسم الأكبر منهم إلى البلاد، فماذا تتوقع أن يحدث؟
 
16.6%: سيزداد التطرف والإرهاب وسينعكس ذلك على دول أوروبا والمنطقة بالدرجة الأولى
 
13%: ستشهد سوريا ثورة جديدة وانفجاراً جديداً
 
40.8%: كلاهما معاً "سيزداد التطرف والإرهاب وسينعكس ذلك على دول أوروبا والمنطقة بالدرجة الأولى، وستشهد سوريا ثورة جديدة وانفجاراً جديداً".
 
12.6%: لن يحدث شيء وسيستتب الأمن للنظام الحالي من جديد.
 
17%: إجابات أخرى.
 
5-هل تعتقد أن روسيا ستنجح في إقناع الدول التي تلجأ لها بترحيلك إلى بلدك في الوضع الحالي؟
 
9.5%: نعم 
50.3%: لا
40.2%: لا أدري
 
وللإضاءة أكثر على البحث، تحدث "اقتصاد" إلى معده الصحفي والباحث في الرأي العام، يحيى الحاج نعسان، الذي أكد تربع المخاوف الأمنية على رأس قائمة الأسباب التي تدفع باللاجئين السوريين إلى عدم الرغبة بالعودة إلى سوريا.
 
واللافت بحسب الحاج نعسان، أن نسبة 7% من عينة اللاجئين في لبنان هم من يرغبون بالعودة إلى سوريا، وذلك على الرغم من الواقع الاقتصادي المتردي هناك.
 
وهذا يدلل بحسب الصحفي، على انعدام الثقة لدى السوريين بالنظام أو بالروس، ما يعني أن تأثير الظروف الاقتصادية محدود للغاية في الدفع باتجاه العودة لدى اللاجئين السوريين، مشدداً على أن "الهاجس الأمني هو العائق الأول لعودة اللاجئين السوريين".
 
ومقابل ذلك، اعتبر الحاج نعسان، أن نتائج الاستطلاع أظهرت بوضوح أن الحل السياسي العادل هو أساس حل مشكلة اللاجئين السوريين.
 
وأنهى الباحث حديثه لـ"اقتصاد"، بالإشارة إلى مشاركة أكثر من باحث في البلدان الثلاثة، حيث تم إجراء البحث بالتواصل المباشر مع المبحوث، وذلك لزيادة ضبط العينة، منعاً لحدوث الأخطاء.
 
 

تابعنا على الفيسبوك

القائمة البريدية


تابعنا على تويتر

جميع الحقوق محفوطة للمؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام © 2018 / تنفيذ وتطوير شركة SkyIn /