المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام

آخر المقالات

تراث القدس الزائر الذي استوطن الأفئدة والعقول

يصيغ التراث شخصية ووجدان وهوية الأفراد والأمم والمجتمعات؛ فالتراث بمثابة الذاكرة البيئية والوراثية، ونظراً لما للتراث من أهمية في تعليم الأفراد القراءة والكتابة لتاريخهم وثقافتهم فقد اهتم به في العلوم الإنسانية الأخرى من خلال الجامعات والدوريات والمؤسسات بهدف جمع وتوثيق ودراسة وتحليل التراث، ويمثل التراث لأي مجتمع شخصيته وخصائصه الحضارية المادية والمعنوية، لذلك اهتم أهل صناعة المناهج منذ وقت طويل بتضمين التراث الخاص بكل مجتمع وتراث المجتمعات المختلفة ليتعلم منه أبناؤه، وحتى يتمكن المتعلمون من التواصل والتفاعل فيما بينهم.

لنكن أنانيين ...

ما إن اندلعت المعركة الأخيرة في فلسطين المحتلة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل المسلحة في غزة حتى انقسمت آراء السوريين حول تلك الحرب فبين من يراها جزءًا من حرب المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي وجولة جديدة في سبيل التحرير، وبين من يراها معركة مجندة لصالح إيران وحلفائها في الشرق الأوسط.

انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي والتمسك بالسلوك الاستعماري.. مخيم جنين شاهد ونموذج

كان الاقتحام الذي نفذته القوات الإسرائيلية فجر يوم الاثنين 19/6/2023 لمخيم جنين، الذي لا تزيد مساحته على كيلو مترٍ مربعٍ واحدٍ شاهداً جديداً على استمرار إسرائيل في انتهاك القانون الدولي وحقوق الإنسان، وتأجيج الصراع ورفض التخلي عن السلوك الاستعماري الذي تنتهجه إسرائيل بحق الفلسطينين في الداخل وفي دول الشتات، فمنذ اتفاق أوسلو وإلى الآن يشهد المخيم الذي يقطنه حوالي أربعة عشر ألفاً من الفلسطينيين غالبيتهم العظمى من المدنيين، اعتداءات متكرّرة.


آخر البحوث

الدفنُ المتعذّر - ابن عربي وابن رشد، ونحن.!!!

"أعظم ماطَرأ عليّ في النكبةِ أنّي دخلتُ وولَدي عبدُ الله مسجداً بقرطبة وقد حانت صلاةُ العصْرِ، فثارَ لنا بعضُ سفلةِ العامّة فأخرجونا منه" (ابن رشد)

محمد بن علي ابن عربي (560-638 هـ- 1165-1240م) / ابن رشد 1226-1198م)  595هـ

خطاب الكراهية على الساحة السورية... أسبابه وصوره وآثاره

صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتاريخ 18 يونيو/ حزيران من العام الجاري، عندما احتفى العالم بـ "اليوم العالمي لمكافحة خطاب الكراهية"، بأن "خطاب الكراهية كجرس الإنذار، كلما تعالى صوته، زاد خطر الإبادة الجماعية. إنه يسبق العنف ويعززه"

500 لاجئ سوري: سورية غير آمنة حالياً ولا يمكن العودة إليها

نشطت الدبلوماسية الروسية بشكل ملحوظ في قضية إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم عقب اجتماع قمة جمع بين رئيسها "فلاديمير بوتين" والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في هلسنكي بفنلندا 16 تموز 2018، والذي رشح عنه نقاش ملفي إعادة اللاجئين وإخراج إيران من سورية


أحدث التحقيقات والتقارير

هيئة التفاوض السورية ومرحلة جديدة من التأكيد على ثوابت الثورة

أعادت "هيئة التفاوض السورية" يوم السبت 5 آب/ أغسطس من العام الجاري انتخاب بدر جاموس رئيساً لها، خلال اجتماع افتراضي عقدته في الداخل السوري في مدينة الراعي، بمشاركة كل مكوناتها. وتتولى الهيئة مهام التفاوض مع النظام بإشراف الأمم المتحدة، ولديها أعضاء في اللجنة الدستورية السورية، ويمثل الرئيس المشارك عن المعارضة هادي البحرة هيئة التفاوض.

 

الاستجابة النفسية للضحايا بعد الكوارث والصدمات

عقدت المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام في إطار تعاونها مع منظمة نبض الإنسانية والمعهد الإسكندنافي لحقوق الإنسان، ندوتها الثانية ضمن برنامج ندواتها المتعلقة بكارثة الزلزال الذي أصاب جنوب تركيا وشمال سوريا في السادس من فبراير/شباط الماضي، بعنوان: (الاستجابة النفسية للضحايا بعد الكوارث والصدمات).

قَدّمَ الندوة الدكتور هيثم مناع (الذي سبق وشارك في عدة فرق دولية للمساعدة النفسية في مناطق الصراع) وأدارها د. محمد خير الوزير.

الكوارث الطبيعية.. وقفات تربوية مع كارثة الزلزال

عقدت المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام بالتعاون مع منظمة نبض الإنسانية والمعهد الإسلامي في فيينا ندوة علمية متعلقة بكارثة الزلزال الذي أصاب جنوب تركيا وشمال سورية في السادس من فبراير/شباط الماضي، قدم فيها الدكتور أمير زيدان مجموعة من المحاور، وأدراها الدكتور محمد خير الوزير.


جميع الحقوق محفوطة للمؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام © 2024 / تنفيذ وتطوير شركة SkyIn /