المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام
نداء سوريا: مركز دراسات يُجرِي استطلاع رأي مع اللاجئين السوريين حول عودتهم لبلادهم.. وهذه النتائج

نداء سوريا: مركز دراسات يُجرِي استطلاع رأي مع اللاجئين...

 

أظهر استطلاع للرأي أجرته المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام، أن غالبية اللاجئين السوريين لا يرغبون في العودة إلى بلادهم لأسباب أمنية.

 

وشارك في الاستطلاع 504 لاجئون موزعون في كل من تركيا وألمانيا ولبنان، والذي كان على شكل استبيان وحمل عدة أسئلة، وجاء فيه أن أكثر من 88% من مجموع المشاركين لا يرغبون بالعودة حالياً، واعتبر 89.7% أن العودة غير آمِنة.

 

ورأى 85.1% من المشاركين أن روسيا لن تنجح في إعادة اللاجئين دون عملية انتقال سياسي تضمن تغييراً حقيقياً في النظام الحالي، بينما اعتقد 50.3% أن موسكو ستفشل في إقناع دول اللجوء بإعادتهم.

 

وأرجعت المؤسسة المُعِدة للاستطلاع أن المخاوف الأمنية تربعت على رأس قائمة الأسباب التي دفعت اللاجئين إلى اختيار عدم الرغبة بالعودة، كما أن تأثير الظروف الاقتصادية الصعبة للسوريين في بعض دول اللجوء خاصة لبنان كانت محدودة جداً في الدفع باتجاه العودة، وأكدت أن الحل السياسي العادل هو أساس حل مشكلة اللاجئين السوريين.

 

تجدر الإشارة إلى أن الباحث الأمريكي جاستن روي أجرى دراسة عن أوضاع اللاجئين السوريين، أكد فيها أن سوريا ليست آمِنة لعودة اللاجئين رغم الحملة الروسية التي تروج العكس، ودعا المجتمع الدولي إلى التصدي لتلك الدعوات ومنع أيّ إعادة لهم في وقت سابق لأوانه، وأن العودة يجب أن تكون مقرونة بانتقال سياسي يضمن حقوقهم وأملاكهم التي يعمل النظام على مصادرتها.

 

اضغط هنا للاطلاع على التقرير من موقع نداء سوريا 

اضغط هنا لقراءة البحث من موقع المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام

تابعنا على الفيسبوك

القائمة البريدية


تابعنا على تويتر

جميع الحقوق محفوطة للمؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام © 2018 / تنفيذ وتطوير شركة SkyIn /