معركة القصير بحمص وحكاية السقوط الكاملة

Google Plus Share
Facebook Share

 

  

إعداد وحدة البحث والتقصي 

 

تاريخ النشر : 28/9/2015

 

تمهيد :

شكل سقوط مدينة القصير في محافظة حمص بأيدي قوات نظام الأسد في سورية، وميليشيا حزب الله اللبناني، منعطفاً استراتيجيا في تاريخ الثورة السورية ، التي واجهت أولى إخفاقاتها الفعلية أمام قوات النظام وحلفائه، بعد انتقالها من مرحلة السلمية إلى التسليح.

وتأتي أهمية مدينة القصير بالنسبة للنظام وحلفائه من اعتبارها نقطة ربط بين مركز محافظة حمص ومدن الساحل السوري من جهة، و بين سورية ومناطق حليفه الاستراتيجي ((ميليشيا حزب الله )) في لبنان خصوصا مع بدء خسارة النظام للمنافذ البرية تباعا في الشمال(تركيا)، والجنوب ( الأردن).

وكما كشفت معركة القصير عن بعض  الأخطاء الكبيرة للثوار(العقلية الفصائلية والمناطقية المحدودة ، سوء التنظيم والتخطيط وسهولة الاختراق)، فإنّها أظهرت البعد الطائفي للنظام في سورية، وزيف شعارات المقاومة والممانعة التي رفعها في وجه إسرائيل على مدار أربعين عاماً ،وبدء سيطرة إيران على قرار النظام في سورية .

وفوق كلّ ذلك أزالت الغشاوة عن هشاشة مواقف دول ما اُصطلح تسميتها ( أصدقاء الشعب السوري)، والتي ساندت الثورة السورية منذ انطلاقها ؛ وفي مقدمتها أمريكا وبريطانية وفرنسا ودولا أخرى عربية.  

ـ تاريخ المعركة :19/ 5 / 2013 واستمرت 18 يوم

ـ مكان المعركة :مدينة القصير التابعة لمحافظة حمص والمتاخمة للحدود اللبنانية ونقطة وصل بين دمشق والساحل

وصف المعركة : في يوم 19 أيار، وبعد يومين من الهدوء وفي الساعات الأولى  من صباح  هذا اليوم بدأ (جيش النظام في سورية) بقصف القصير بالطائرات والمدفعية وقذائف الهاون مما أسفر عن مقتل 20 شخصا بينهم 11 من الثوار .

 وفي وقت لاحق من نفس اليوم بدأ الجيش السوري المدعوم من قبل  مئات العناصر من حزب الله اقتحام المدينة من عدة اتجاهات في حين تم الإبلاغ عن اشتباكات في تسع نقاط في القصير وحولها خلال النهار ، على أن قيادة العمليات وحسب المقاطع السرية لاجقا ً كانت لحزب الله وتقدم حزب الله كان من الجنوب ومن الغرب وجيش النظام من الشمال ومن الشرق .

وقد كانت قيادة العمليات - وحسب المقاطع المسربة لاحقا- لميليشيا حزب الله ، وكان تقدم حزب الله من جنوب وغرب مدينة القصير ، وتقدم جيش النظام من شمال وشرق المدينة.

 وفي نفس اليوم صرح مصدر عسكري في (جيش النظام في سورية)  إنّ القوات السورية دخلت إلى وسط المدينة وتم الاستيلاء على الميدان الرئيسي في المدينة ومبنى بلديتها.

 وذكر مصدر ثوري  أن مبنى البلدية قد تم تدميره بالفعل قبل ستة أشهر، وأفاد أيضا أنّ 17 منزلا دمرت خلال القصف في الصباح.

وفي 27  أيار ، قتلت يارا عباس، مراسلة مع الجيش السوري  بنيران الثوار أثناء تغطيتها القتال في مطار الضبعة العسكري، شمال مدينة القصير، واستولت قوات الجيش وميليشيا حزب الله على بلدة الحميدية شمال القصير بعد اشتباكات عنيفة.

 وتحول القتال  إلى قرية حارة التركمان حيث كان يحاول جيش النظام السوري وضع القصير تحت "حصار تام، ووفقاً لحكومة النظام فقد قتل من الثوار ( 1257) وأصيب (1192). (1)

في حين قالت مصادر ثورية أنّ ميليشيا حزب الله تكبدت في هذه المعركة (110) قتلى ، في حين لم يعترف الحزب إلا بـ(13) قتيلاً وذلك على لسان أمينه العام حسن نصر الله.

في حين لم ترد معلومات موثقة عن قتلى جيش النظام، وهي قليلة بشكل عام،  وذلك بسبب تركيز مشاركته على  القصف من بعيد عبر سلاحي المدفعية والطيران، وقد تحدثت تقارير عن مقتل نحو عشرين عنصرا فقط من قوات النظام.

و حسب مصادر ثورية محلية أيضاً ، فإنّه نتيجة للقصف الشديد على مدينة القصير من قبل قوات النظام  واستهدافهما للمشفى الميداني الوحيد وللكوادر الطبية العاملة في القصير، إضافة إلى نقص المواد الطبية والغذائية الحاد  نتيجة الحصار البري شبه الكامل للمدينة ، من قبل قوات النظام وميليشيا حزب الله اللبنانية الشيعية فقد اضطر المحاصرون من ثوار وأهالي في المدينة  للخروج منها تحت القصف العنيف ما أدى إلى سقوط الكثير بين قتيل وجريح .(2)

 

ـ أطراف الصراع في المعركة:

الجيش السوري النظامي  وميليشيا حزب الله اللبناني من جهة .

ثوار مدينة القصير وما حولها وخذه أهمها : لواء فجر الإسلام ـ بشائر النصر ـ هيئة حماية المدنيين ـ المغاوير ـ كتائب الفاروق ـ  لواء القصير (أبو عرب) ـ أحرار الشام ـ جبهة النصرة ـ أهل الأثر. (3)

ـ السلاح المستخدم في المعركة :

ـ جيش النظام السوري : استخدم النظام السوري كافة أنواع الأسلحة ضد الثوار في القصير وأهما؛ الطيران الحربي والمروحي ، ويعتبر أقوى سلاح بيد جيش النظام ضد الثوار، وذلك لعدم امتلاك الثوار لمضادات الطيران، المحظورة دوليا على الثوار  بحجة الخوف من أن تقع في الأيد الخطأ.

كما استخدم جيش النظام المدرعات الثقيلى  بمختلف أشكالها مثل  (ت 55 وت 72) وعربات الشيلكا و الـ ( ب م ب)، إضافة للمدافع الثقيلة ومدفع الـ  57 المضاد للطيران ،  وصواريخ أرض أرض و جو أرض وصواريخ محمولة على الكتف  وصواريخ فراغية وحرارية .

وقام أيضاً باستخدام السلاح الكيماوي (الفوسفور) والأسلحة الفردية مثل القواذف  والقناصات والكلاشنكوف، وكل هذا السلاح الذي يملكه النظام هو روسي الصنع .

ـ  ميليشيا حزب الله اللبناني :  يعد حزب الله اللبناني الذي يملك جناحاً عسكرياً من الأحزاب المسلحة تسليحاً عسكرياً قوياً؛ كالسلاح الذي تمتلكه الدول، ولديه أسلحة ثقيلة كالمدرعات والمدافع والعربات المدرعة ، وأنواع عديدة من الصواريخ التي لها أثر فاعل في حسم المعارك.

ومن أنواع الأسلحة التي استخدمها  صواريخ  “كورنيت” روسية الصنع مضادة للدروع من طراز (AT-14)، و كان له أكبر الأثر في حسم معركة القصير والذي حصد أرواح أكثر القادة الميدانيين.

 ولم يكن هذا النوع من الصواريخ ( كورنيت ) معروفاً في معارك الثورة السورية التي سبقت معركة القصير ، كما استخدمت ميليشيا حزب الله صاروخاً محلي الصنع (بركان) وأنواعاً مختلفة لمدافع ثقيلة كان يتم إطلاقها من داخل الأراضي اللبنانية، فضلاً عن الأسلحة الفردية مثل القناصات و البندقية الروسية (كلاشنكوف). (4)

ـ سلاح ثوار القصير :  لم تكن المعارضة تمتلك السلاح النوعي ولا الكمي القادر على كسب المعركة ،  حيث كان لديها فقط عدد من صواريخ الغراد ، كما امتلك الثوار لبعض مدافع مضادات الدروع التقليدية أيضاً مثل  مدفع الـ (ب10) ومدفع الـ (ب9 ) ومدفع ( 57 )  ومدفع فوزليكا واحد )، إضافة إلى قواذف ( RBG ) و الهاون محلية الصنع ـ ولم يكن هناك كمية كافية، فضلاً عن الأسلحة الفردية الخفيفة  مثل القناصات والبنادق الروسية كلاشنكوف. (معلومات خاصة من أحد المقاتلين )

 

 

 

ـ أسباب تدخل ميليشيا حزب الله اللبناني في سوريا  

 -1 البعد الطائفي :

قال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني :" أنتم لا تفهمون هذه المقاومة ثلاثين سنة مضت لم تفهموها ولن تفهموها، والمقدمات الخاطئة تؤدي إلى نتائج خاطئة؛ مرحلة جديدة  بالكامل بدأت الآن".

  ثمّ أضاف" إنّ هذه المرحلة هي  مرحلة  تحصين المقاومة وحماية ظهرها وتحصين لبنان وحماية ظهره وهذه هي مسؤولية الجميع.

وذكر أنّه لا يطالب أحد أن يشاركه المسؤولية، ولكن على الكل أن يتحمل المسؤولية.

وقال أيضاً :" لا نريد أن نتكئ على أحد وهذه المعركة نحن أهلها ونحن صناعها ورجالها  وصناع انتصاراتها وأعدكم بالنصر كما وعدتكم سابقا بالنصر في حرب تموز 2006 (وهي معركة دفاعية مع إسرائيل)، وسنتحمل كل التضحيات والتبعات المتوقفة على هذه المسؤولية".

 وتؤكد صرخات جنود الحزب في أرض المعركة على أهمية هذا البعد الطائفي واستعدادهم لتقديم التضحيات في سبيل انتصار طائفتهم، ومن هذه الصرخات والشعارات:" (مثل لبيك يا زينب، و يا علي، و يا حسين، والله يلعنكن يا بني أمية، ويقصدون بذلك أهل الشام لأنهم أحفاد معاوية الذي حكم الدولة الأموية من دمشق).(5)

 

 

2- البعد السياسي:

 يسعى حزب الله من وراء دعمه للأسد إلى تحقيق ثلاثة أهداف كبرى

أولا: الحفاظ على أحد  أطراف المحور الذى تقوده إيران، بحشد القدرات العسكرية لنظام الأسد وذلك عن طريق تقديم التدريب والمساعدة، ومؤخرا عبر التدخل المباشر في المعركة.

 ثانيا: الحفاظ على الممر الاستراتيجي والوحيد لمرور الدعم الإيراني، عبر تأمين مسارات وخطوط اتصالات تصل بين دمشق ولبنان، وتحصينها ضد اختراقات الثوار .

 ثالثا: الحيلولة دون ظهور نظام تهيمن عليه أو تشارك فيه جماعات متطرفة، في سوريا في حال سقوط  الأسد .  (6ـ7)

رابعاً : كثف نظام الأسد في سورية وميليشيا حزب الله اللبنانية جهودهما لكسب المعركة قبيل مفاوضات جنيف2 ، الذي عقد بتاريخ 22/1/2014 ، لاستخدام الانتصار فيها ورقة ضغط في التفاوض.

الأهمية الاستراتيجية  للمعركة :

اعتبرت المعركة في القصير حاسمة من كلا الجانبين في الصراع ، بالنسبة للنظام في سورية ولميليشيا حزب الله فإن السيطرة عليها سيسمح لنظام الأسد إعادة ربط  حمص ودمشق مع بعضهما من جهة ومع الساحل حيث الحاضنة الشعبية من جهة أخرى المنفذ البحري المهم إلى الخارج، خصوصا مع خسارة النظام للمنافذ البرية تباعا خاصة في الشمال(تركيا)، والجنوب ( الأردن ).

  وأما حزب الله فيعتبر مدينة القصير ظهراً له وللبنان، ولابد من السيطرة عليها من أجل حماية مؤيديه في لبنان من هجمات المعارضة ، فضلاً أنّ القصير تعد طريق مهم للإمدادات الرئيسية من لبنان إلى سورية وبالعكس .( 8-1)

فيما ترجع أهمية القصير بالنسبة للثوار إلى أربعة أمور:

1- غالبية الثوار هم من مدينة القصير وفيها بيوتهم وأطفالهم وأراضيهم وممتلكاتهم.

2- كانت القصير منفذاً للثوار وعائلاتهم إلى لبنان للهروب من بطش قوات النظام خاصة في بداية الثورة ، عندما كان العمل سلميا ، وكان النظام يطارد السلميين ويعتقلهم في كل مكان في حمص والقصير وكامل الأرض السورية.

3- تعد القصير منفذا معاكسا لبعض المتعاطفين من أهل لبنان مع الثورة السورية والمجيء من لبنان إلى قتال النظام في سورية.

4- كانت القصير بعد سقوط بابا عمرو وأحياء من حمص موئلا لكل الكتائب التي انسحبت من بابا عمرو وباقي أحياء حمص.

ـ نتائج المعركة :

1 ـ على المستوى العسكري :

أ - كانت بداية للتدخل العسكري الخارجي الواضح في سورية لمصلحة النظام عبر ميليشيا حزب الله الشيعية ، ثمّ تتالت  التدخلات الخارجية في الثورة السورية من قبل الميليشيات الشيعية الطائفية كالحرس الثوري الإيراني ، وأبو الفضل العباس العراقي وغيرهم .

وقد أعلن حزب الله ولأول مرة عن تدخله الصريح  في سوريا لمصلحة النظام السوري بحجة الدفاع عن محور المقاومة والممانعة ، متذرعين بأنّ الثوار خونة وعملاء لإسرائيل .

ب ـ  ظهور حزب الله في لبنان كدولة داخل الدولة ، وذلك بضربه لقرارات الحكومة اللبنانية الداعية إلى عدم التدخل في الشأن السوري من قبل جميع مكونات الشعب اللبناني.

ج ـ  سقوط مدينة القصير بيد ميليشيا حزب الله ، الذي حول المدينة إلى معسكر لتجميع وتدريب عناصره مواصلة لقتاله إلى جانب قوات نظام الأسد ضد مقاتلي الثوار في سورية.

د - جر لبنان إلى مستنقع الصراع في سورية الأمر الذي قد يشعل لاحقاً  فتيل الحرب الأهلية في لبنان من جديد ، خاصة وأنّ الحكومة اللبنانية بقيادة نجيب ميقاتي (السني) قد أعلنت وقتها سياسة النأي بالنفس وعدم التدخل في الشؤون السورية.( 9-10- 5)

2 ـ المستوى السياسي :

أ - شكل سقوط القصير نقطة قوة سياسية كبيرة للنظام وحلفائه في المحافل الدولية ، وخاصة في مؤتمر جنيف 2 الذي عقد بسويسرا في 22 كانون الثاني من عام 2014، حيث جلس النظام على طاولة المفاوضات بصفة المنتصر القادر على فرض شروطه السياسية على الطرف الآخر .

ب -  ظهور الثوار مقسمين وضعفاء بشكل يفيد النظام لتعزيز موقفه السياسي الدولي، بأنّه قادر على  إجهاض الثورة والسيطرة على البلاد من جديد.

ج -  سكوت المجتمع الدولي ممثلاً بمجلس الأمن وغضه النظر عن اختراق حزب الله للقانون الدولي وتدخله المباشر في أراضي دولة عضو في مجلس الأمن وذات سيادة .

د - كشف زيف وادعاء دول ما يسمى بأصدقاء الشعب السوري وعلى رأسهم أمريكا وفرنسا، حيث لم يقدموا أي دعم يذكر للثوار في القصير سواء سياسيا أو عسكريا، في حين قدمت روسيا وإيران كل الدعم المطلوب لحليفها نظام بشار الأسد.(11)

على المستوى الإنساني : 

أ - خلف سقوط مدينة القصير في محافظة حمص في يد ميليشيا حزب الله كارثة إنسانية كبيرة تمثلت بسقوط  نحو (500) قتيل وألف جريح حسب مصادر الثوار ، وحسب مصادر النظام قتل من المعارضة (1257) وجرح (1192).

 فيما ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أنّ القصف أودى بحياة 273 شخصا ، وأكثر من 2400  جريح ، أكثر من 1800 منهم من المدنيين، بينهم 230 طفلا ، و 170 امرأة منذ انطلاق العمليات وحتى الاقتحام.

ب -  دمار المدينة بشكل شبه كامل ، مع معالمها الأثرية والتاريخية نتيجة القصف المكثف عليها قبل المعركة وأثنائها من قبل قوات النظام وميليشيا حزب الله اللبناني فقدرت بعض الإحصائيات أنّ المدينة كانت تتلقى في ذروة المعركة 60 قذيفة مختلفة في الدقيقة الواحدة .

ج - تهجير جميع سكان القصير تقريبا، الأمر الذي يمكن تسميته تطهيرا طائفيا  قوبل بصمت دولي مطبق ، حيث خرج من المدينة وفق إحصائيات محلية وأطراف محايدة نحو /25/ ألف مواطن ومواطنة سورية (12) ، ولم يسمح لهم بالعودة بعد انتهاء المعارك و تم إدارة المدينة من قبل حزب الله وميليشيات الدفاع الوطني التابعة له .

- الموقف الدولي من معركة القصير وسقوطها

اكتفت معظم دول ما سمي (أصدقاء الشعب السوري) وعلى رأسهم أمريكا وفرنسا بإدانة النظام وتدخل ميليشيا حزب الله ودعته للانسحاب ، دونما أي إجراء فعلي على الأرض.

وعبر المتحدث باسم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية  لؤي صافي عن استيائه بشكل عام من موقف دول أصدقاء الشعب السوري وخاصة الموقف الأميركي، وقال للجزيرة نت:" الموقف الأميركي "ضعيف جدا" في مواجهة الموقف الروسي، وتساءل عن أسباب هذا "اللين الأميركي بمواجهة التصلب الروسي؟".

وأوضح أن هناك تسويفاً ووعوداً "واهية" في الموقف الأميركي الذي يُخيم عليه أمن إسرائيل، لا مصلحة الشعب السوري، وقال :"نحن تحركنا على أكثر من صعيد لوضع العالم أمام مسؤولياته والضغط في اتجاه تسليح الشعب السوري"..(13)

كما اكتفت  الجامعة العربية بالإدانة على لسان نائب أمينها العام أحمد بن حلي وقال:" إنّ الجامعة العربية تدين بشدة الأحداث الدامية في مدينة القصير السورية القريبة من الحدود مع لبنان"، داعيا إلى وقف العنف فوراً. (14)

فيما أبدى عموم مجلس التعاون الخليجي ، وفي مقدمتهم البحرين والسعودية والكويت تخوفهم من سقوط القصير بيد ميليشيا حزب الله ، لدرجة أن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وصف قائد ميليشيا حزب الله حسن نصر الله على موقعه الشخصي في التويتر "بالإرهابي" الذي يعلن الحرب على أمته ، وطالب بإيقافه وإنقاذ لبنان من براثنه، معتبراً ذلك واجباً قوميا ودينياً.(15)

ومن جهة ثانية لم تصدر تصريحات من دول داعمة للنظام وميليشيا حزب الله (روسيا - إيران)، لكن هذه الدول قدمت أفعالاً على الأرض من سلاح (روسيا) وخبراء( إيران)..

         

أسباب سقوط القصير                                                       

وتقسم الأسباب إلى خارجية وداخلية :

- الأسباب الخارجية

1- إحكام الحصار على المدينة من جهتي سورية ولبنان، وذلك عبر مشاركة ميليشيا حزب الله بكامل قوتها في المعركة إلى جانب قوات جيش النظام السوري، وقدرتها بالتالي كميليشيا على استخدام إسلوب العصابات في المعركة الذي كان يتبعه الثوار في مواجهة جيش الأسد .

2- عدم مساندة ثوار القصير بالشكل الكافي من قبل فصائل ثورية أخرى في سورية ، إما لعدم القدرة على ذلك بسبب قطع الطرقات، وإما بسبب ضعف الحال في باقي مناطق الثورة.

3- استخدام قوات (النظام وميليشيا حزب الله) سياسة الأرض المحروقة في المعركة واستخدام مختلف أنواع الأسلحة المتطورة، بما فيها السلاح الكيماوي المحرم دولياً ، ممثلاً بالفوسفور.

4- عدم تسليح الثوار من قبل ما يسمى دول أصدقاء سورية( أمريكا ، فرنسا ؛ بريطانية ..الخ)  بالسلاح الكافي والموازي لسلاح النظام وحزب الله اللبناني في المعركة.(16 17)

- الأسباب الداخلية

1- طبيعة تضاريس منطقة القصير السهلية الخالية من الجبال والأودية ، الأمر الذي ساعد قوات جيش النظام السوري وميليشيا حزب الله ، على كشف نقاط تمركز الثوار ومن ثم استهدافهم بكافة أنواع الأسلحة.

2- ـ انعدام الثقة بين المقاتلين وقادتهم في أخر أيام المعركة وعدم نضوج عقيدة قتالية صلبة لدى الثوار - الذين خاضوا سلمية الثورة، ولم يحسبوا حسابا لعسكرتها .

3- لعب الإعلام الثوري دورا محبطا في المعركة لجهة إظهار ضخامة قوة (نظام الأسد وميليشيا الحزب اللبناني) بشكل تجاوز الحد، الأمر الذي أثر سلبا على معنويات أهل القصير من جهة ، وكذلك باقي الثوار في المناطق السورية الأخرى، لجهة إظهار عدم الجدوى من مساندة القصير. (18 17)

على هامش معركة القصير

قال العقيد المنشق عن صفوف قوات النظام والملتحق بالثورة عبد الجبار العقيدي قائد المجلس العسكري للجيش السوري الحر في مدينة حلب:" عندما وصلت مع عبد القادر الصالح( قائد لواء التوحيد )، من أجل فك الحصار عن  القصير إلى القلمون ، لم نجد هناك ثوار ولكن مهربين وحاولوا منعنا من الدخول".

وأضاف العقيدي:" وعندما أصرينا على الدخول أرسلوا معنا أدلاء أضعناهم في الطريق وانفجرت  فينا ثلاث سيارات بألغام أرضية، قتلت منا 13 مقاتل ، وقد كان القادة قبل وصولنا قد قرروا الانسحاب من القصير ، لكن وصولنا إليهم أجبرهم على البقاء، ولكن بعد عدة أيام انهارت معنوياتهم وبدؤوا بالانسحاب  وبدون سلاح، مما كاد يعرضنا لمجزرة كبرى.

 وتابع : "لم يكن من الممكن الصمود في معركة القصير، في ظل انعدام الثقة شبه الكاملة بين المقاتلين والقادة والانفصال التام بينهم فلم يكن القادة يتابعون المقاتلين على الجبهات وقاموا أيضاً بتهميش بعض الضباط المنشقين عن النظام"

وذكر العقيدي أيضاً : أن القادة كانوا معذورين بقرار الانسحاب لكثرة الجرحى وعدم وجود المواد الطبية لعلاجهم، وسياسة الأرض المحروقة التي اتبعها النظام وميليشيا حزب الله، ونوع السلاح الذي كان يهدم تحصينات الثوار، حيث كانوا يتحصنون في الأبنية التي كان النظام يدكها عن بكرة أبيها .(4 فيديو)

 

(( أحمد القصير الناطق الاعلامي من القصير  يصف الوضع في القصير ))

 أفشل الثوار محاولة لحزب الله لاقتحام المدينة، وقتل 45 عنصراً منهم وجرح أخرين، وارتكب حزب الله مجزرة راح ضحيتها 31 شهيداً  بينهم نساء وأطفال جراء القصف الهستيري على المدينة، وقد حاولوا  اقتحام المدينة من جهة المربع الأمني ومن جهة الشمال والشرق ومن جهة قرية الحميدية والضبعة .

تسلم حزب الله  معركة القصير بشكل كامل، وتجاوز القصف 60 قذيفة في الدقيقة حيث دمرت أحياء  بالكامل، وأصبحت أغلب المنازل غير قابلة للسكن، حيث تم صنع ملاجئ بسيطة ولكنها لا توفر الحماية للمدنيين، فقد استخدم الحزب سياسة الأرض المحروقة .(19)

 

((جلال أبو سلمان الناطق  باسم شبكة سورية مباشر من القصير ))

نفذ الطيران الحربي غارات على القصير وريفها،  ولا زالت المعارك مستمرة منذ سبعة أيام، ولم تهدأ، ولكن ما يميز هذا اليوم شدة المعارك، واشتباكات على تسع جبهات، وست غارات على القصير ومطار الضبعة المحرر.

 وتابع : استهداف قرية الحميدية أدى إلى سقوط قتلى وجرحى ، وكثرة الجرحى ينبئ بكارثة إنسانية بسبب قطع قوات النظام كل الطرق المؤدية إلى القصير ومنع دخول أي شيء إليها سواء منظمات حقوقية إنسانية أو حكومية .

وأضاف: هناك 700 جريح لا يمكن إخراجهم، وهنا أشخاص بحاجة إلى عمليات جراحية عاجلة، وتدمير المشفى الميداني من قبل قوات النظام والكادر الطبي الموجود في القصير لا يستطيع تحمل الأعداد الكبيرة من الجرحى  ونقص المواد الطبية الحاد .(20)

______________________________________________

مراجع البحث المعتمدة:

1-  وصف عام لمعركة القصير

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1_2013

2- السيطرة على مدينة القصر تغير ديناميات النزاع في سورية (بي بي سي العربية)

http://www.bbc.com/arabic/worldnews/2013/06/130606_syria_qusair_marcus

نهاية غير متوقعة لمعركة القصير (ايلاف)

http://elaph.com/Web/news/2013/6/816728.html

3- وقائع معركة القصر في سورية ( موقع البوابة الإخباري)

http://www.albawaba.com/ar/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%B9-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-497326

4 حزب الله استعمل صواريخ روسية ساعدته على حسم المعركة(( تويت بوك))

http://www.twitt-book.com/%D8%AD%D8%B2%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%B5%D9%88%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%AA%D9%87-%D8%B9%D9%84/

5 رجال الله حزب الله يحررون القصير ((فيديو))           https://www.youtube.com/watch?v=-QkEvgRVOxk

 

6 حزب الله من دعم الأسد إلى قيادة معركة بقائه  

http://araa.sa/index.php?view=article&id=3443:2015-08-03-12-25-37&Itemid=172&option=com_content

7 - المستقبل اللبناني بعد تورط حزب الله في سورية ( الإسلام اليوم) http://www.islamtoday.net/bohooth/services/saveart-13-189125.htm

8- التداعيات السياسية لنتائج معركة القصير( الجزيرة نت)http://www.aljazeera.net/programs/behindthenews/2013/6/8/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%AC-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1  

9- الجيش الحر ايرانيون الى جانب حزب الله في القصير http://www.aljazeera.net/programs/behindthenews/2013/6/8/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%AC-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1

10 - حكومة النأي بالنفس في لبنان

https://www.facebook.com/DrasatAlthwrtAlswryt/posts/485442774861681:0 

 ______________________________________________

11- تأثير سقوط القصير على الأحداث

http://www.rcinet.ca/ar/2013/06/06/5674/

______________________________________________

12- الوضع الانساني في القصير يزداد سوءا مع استمرار المعارك

http://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/syria/2013/06/03/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B6%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1-%D9%8A%D8%B2%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%B3%D9%88%D8%A1%D8%A7%D9%8B-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D9%83.html

تقرير الشبكة السورية لحقوق الإنسان حول ضحايا القصير

http://sn4hr.org/arabic/2013/07/04/%D8%B3%D9%82%D9%88%D8%B7-273-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86%D8%A7%D9%8B-%D9%85%D9%86- %D8%A3%D9%87%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D9%85%D9%86-240/

____________________________________________

13-  لماذا سمح الغرب بسقوط القصير

http://www.aljazeera.net/news/reportsandinterviews/2013/6/6/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%B3%D9%85%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D8%A8%D8%B3%D9%82%D9%88%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1

______________________________________________

14-بن حلي جامعة الدول العربية تدين بشدة أحداث القصير

http://arabic.rt.com/news/616120-%D8%A8%D9%86_%D8%AD%D9%84%D9%89_%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D9%86_%D8%A8%D8%B4%D8%AF%D8%A9_%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1_%D9%88%D8%AA%D8%AF%D8%B9%D9%88_%D8%AF%D9%85%D8%B4%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%89_%D9%88%D9%82%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D9%81/

______________________________________________

15 - حرب القصير تضع حزب الله في مرمى نيران دول الخليج (العرب)

http://www.alarab.co.uk/?p=41030

______________________________________________

16-  قائد في الجيش الحر يكشف أسباب سقوط القصير http://www.almadenahnews.com/article/228243-%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1-%D9%8A%D8%B4%D8%B1%D8%AD-%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%B3%D9%82%D9%88%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1

18- تفاصيل هامة وأسرار يكشفه العقيد عبد الجبار العقيدي

https://www.youtube.com/watch?v=j5o7dT5ByGk

17 -  صفوت الزيات :أسباب سقوط القصير (فيديو الجزيرة)

https://www.youtube.com/watch?v=w2f90PGLd74

____________________________________________

19- أحمد القصير الناطق الإعلامي من داخل القصير 3 6  2013

https://www.youtube.com/watch?v=1cxmmVqrViM

____________________________________________

20 جلال أبو سلمان الناطق باسم شبكة سورية مباشر

http://asharqalarabi.org.uk/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%8A-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-8-6-2013_ad-id!2369.ks#.VfrsVt-qqkp

_____________________________________________________

مراجع الفيديو الخاصة بمعركة القصير                            

1- رسالة عبد الجبار العقيدي من قلب القصير 2 6 2013

https://www.youtube.com/watch?v=d8QDEf7r34Q

______________________________________________

2-  مقاتل من حزب الله يروي مايحصل في القصير

https://www.youtube.com/watch?v=BjVB2GZGDf8

______________________________________________

3- القصير القصف الأشرس على المدينة من كافة المحاور 3 6 2013

https://www.youtube.com/watch?v=xXSCzWKLGfo

______________________________________________

4- تفاصيل هامة وأسرار يكشفه العقيد عبد الجبار العقيدي

https://www.youtube.com/watch?v=j5o7dT5ByGk

______________________________________________

5- العقيد عبد الحميد زكريا وتفاصيل هامة عن القصير

https://www.youtube.com/watch?v=Wo7xIYzZuHU

_____________________________________________

6- لقاء مع العقيد عبد الجبار العقيدي والقادة الميدانيين في القصير

https://www.youtube.com/watch?v=Y99GIOrwURA

______________________________________________

7- الدكتور قاسم الزين يشرح الوضع الانساني في القصير

https://www.youtube.com/watch?v=n7cAwksgFmA

8- فيديو عن قتلى حزب الله في القصير (العربية)

https://www.youtube.com/watch?v=Fqyn5kwk7BM

---------------------------------------------------------------------------------------

الحقوق الفكرية محفوظة لصالح المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام @2015

تصويت

هل أعجبك الموقع؟

القائمة البريدية


2015 © جميع الحقوق محفوطة للمؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام, تنفيذ وتطوير شركة SkyIn